التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

قصة بلا عنوان

قـــالت حبيبتــى........ مالي أراك يا رجــل ملجـــوم اللســان؟! مالى أشهــدك تقــف بلا حــراك؟! مــا بك؟! وأنـــا فى العشـــق قــد عبرت لك حـــدود الإدمـــان وهل اطلب الكثير؟! بلى أنت لي...الكثيـــر وهبـــه ربـــي فسبحـــان فكــن لـــي جنــاح الأمــل وعلقنــى بـــك قــالــــت لـــي ..فــأمرتنـــى ابعــدنى عــن الدنيــا اخرجنـــى من هــذا الزمــان وكــن الهـجــران وكــن المكـــان كن الرياح والإعصــار وامنــح هدوءاً  هدوءاً يُخلق منه البركـــان بعثــرنى  لمــلمنـــى شيــد بداخلــى بروجــاً واهدمنــى واغــزو أرضــى  واهزمنـــى  ودعنــى أذقــــ  الشوق و الحرمـــان فأجد فى عهــدك الجــلاء وانشــد الأمــان فكــن لــي الخطــر وكــن الإطمئنــان وإلقــى بألامــك فى بحـــرى ولــي الإمتنــان قالـــــت لـــي حبيبتــــى اســرق منى الأفــراح واهــدنى قصــر الأحــزان فــأنــا بشرفاته لن أمِــل الإنتظـــار فــلا أخشى إلا رحيــلك والنســـيان فكــن لي الجحـــيم كــن لي الجنان كن لي رجــلا كمــا أمــرك الرحمن بالأديــان كن كسمو نفســٍ....كــن كصفــاء الأذهــان قــالت لي بحــق إلهــى لا يتحمــل

اساليب كتابة السيناريو 1

أساليب البناء يعتبر البناء في السيناريو هو العنصر الذي يقوده للنجاح، وقد كثرت الكتابة في هذا الموضوع في السنوات الماضية. فهناك العديد من المدارس المختلفة، والنقاشات الساخنة التي دارت حول أساليب البناء في السيناريو. فهناك مدرسة تؤكد علي أهمية البناء الثلاثي الفصول لنص السيناريو، مع وضع توقيت لمواضع الحبكة. وهناك مدرسة أخري تتخطي الأهمية الكبيرة التي تُعطي لهذا البناء الثلاثي، وتعطي الاهتمام الأكبر لمواضع وطبيعة الحبكة في السيناريو. ولكل مدرسة طابعها الجاذب المميز برغم الاختلافات. والاختلاف بين هاتين المدرستين يشبه إلى حد كبير المقابلة بين ما يسمي بالطبيعة والتطبع في علم النفس، حيث يري بعض علماء النفس أن الطبيعة (الجينات) هي المسئولة عن تصرفات الإنسان، في حين يري البعض الآخر أن التطبع (البيئة) هو المسئول عن تلك التصرفات. وفي النهاية جرى الاتفاق علي أن كلا العاملين يلعبان دورا حيويا في تكوين الإنسان. الاختلاف بين المدرستين في السيناريو يشبه إلى حد كبير تلك المقابلة في علم النفس. فعلي الرغم من أن لكل مدرسة لغتها الخاصة، إلا أن هناك الكثير من العناصر المشتركة فيما بينهما.

هـــل سقــط مبـــــارك بالفعل ؟؟

كُنا نأتى كل اسبوع  نتجمع فى مساجد الله وديار عبادته ونقيم صلاتنا  فى حب   الله ورضاه وكأنه عيد ولكن ماحدث فى يوم الجمعة 25---ينـــايــر - 2011 كان أمره مختلفاً عن كل جمعة عيد اسبوعى خاص ليس مثل الأعياد االسابقة إحتفال له طابع خاص  وله حس  اعتراضى بشهيق   من الظلم  القابع فى صدور الأبرياء  وزفير من الصرخات وعلو الأصوات قررنا الإحتفال به على طريقتنا  الخاصة طريقة تحريرية بسلاح الحق طالبين النصر . حتى ندائنا إلى النصر كان ايضاً بطريقة خاصة جدا فمن خلال شبكة عنكبوتية جاء قرع الطبول للإعلان عن عصيان  ضد  الفساد والظلم فخرجنا من كل فج وحدب يقودنا شجاعة وحماس وأمل  مرددين  بألسنتنا  وصميم قلوبنا  وغايات عقولنا ,رافعين علم الوطن ولافتات  بيضاء ألوانها  ناصعة كشعاع شمس براقة فى يوم صيفيى مكتوب عليها أمرُ صادر بقرار الجيل الحاضر  ومُصَدق بختم الشعب   وموافقته راضياً لما سوف يحدث لتحقيق نصر كان بعيد الأمال عن أعينهم كان هذا القرار بمثابة أمر نافذ جاء مختصراً جامعاً شاملاً  فى عبارة أبهرت الكون وأصبحت مفتاح سحرى وسلاح قاهر للطغاة والظالمين فى كل بقاع العالم " الشعب يريد إسق

عمر المختار

طفل يتيم : ينتسب عمرالمختارإلى قبيلة المنفه إحدى كبريات قبائل المرابطين ببرقة, ولد عام 1862م في قرية جنزور بمنطقة دفنة في الجهات الشرقية من برقة التي تقع شرقي ليبيا على الحدود المصرية تربى يتيما ..حيث وافت المنية والده مختار بن عمروهو في طريقه إلى مكة المكرمة بصحبة زوجته عائشة تلقى عمرالمختارتعليمه الأول في زاوية جنزور, ثم سافر إلى الجغبوب ليمكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على كبار علماء ومشايخ السنوسية في مقدمتهم الإمام السيد المهدي السنوسى قطب الحركة السنوسية، فدرس اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى ظهرت عليه علامات النجابة ورزانة العقل،، فاستحوذ على اهتمام ورعاية أستاذه السيد المهدي السنوسى مما زاده رفعة وسمو، فتناولته الألسن بالثناء بين العلماء ومشايخ القبائل وأعيان المدن حتى قال فيه السيد المهدي واصفاً إياه " لو كان عندنا عشرة مثل عمر المختارلاكتفينا بهم ". فقد وهبه الله تعالى ملكات منها جشاشة صوته البدوي وعذوبة لسانه واختياره للألفاظ المؤثرة في فن المخاطبة وجاذبية ساحرة لدرجة ا

سؤال حائر

أخبرينى يــا أيــامى كيف تستطيعينَ  إزاحــة حبِ    راسخ بالقلبِ كالجبــالِ؟ مضــى بــواقعٍ حتى     تخطــى حدود الخيـــالِ  أخبرينى   أجيبينى .. كيف يتسلق النسيانُ قممُ عانقت السحابِ؟    أخبرينى .. كيف أصبــحَ القلب والعقل حليـــفين صديقين لبــلوغ المنــالِ كيف تَجمعت النبضات ماضية..حاضرة وقادمة صــــامـــدة  رغم محاولات الإغتيالِ أجبينى .. كيف يزدادُ العشق والشوق لرجلُ خيّالِ خطواته بُعدُ وسفرُ وجواده الترحالِ يتنقل فى البلادِ ..يتلاعبُ بصحراء نعومة رمِالها تُغرق المُحتالِ يرسمُــها خضراء يُنـفــيها ويُــبقــيها يــدفعُـــها للــــزوالِ  كيف يتلاعبُ بأرضِ فيكسوها  إحتلالِ إحتوتهُ فزادها إستغلالِ احتضنت قِــلاعه بأجوائها وخلقت من صبرها نهر عطاء جارى أجيبينى ..لمَ لم تدعينى أهربُ وأختبىء من إنكسارى؟  لمَ أرغمتينى فأطلقت العنانِ عندما  جاء يسألنى  ولمَ ذهبتى مهرولة نحو الظلالِ أجيبينى  ..لمَ لم تكونى ملهمتى ؟ فهُــزمتَ دون قتــالِ    كيف أعشقُ وأسمو بعشقٍ وتكون عاقبتى الإذلالِ؟!! أجيبى سؤالى احترتُ واحتارت حيرتى بين إستمرار وبقاءٍ و بين الفرار وزاد  همى وسُــرقــت راحة بالى أجيب

عــــــــزيزى الجـــــاهــل .. خمســـــة مـــن فضـــلك

عزيزى الجاهل اعذرنى اذا نعتك بهذا اللفظ لكن عندما ترى وجهه نظرى من الممكن ان نتوصل الى حل فى الأونة الأخيرة ظهرت بعض التقاليع الغريبه تجد شخص شرقى عربى يتحدث معك باللغه العربية وفى وسط الحديث ووسط زحام الحوار اذ به يمطرك ببعض الكلمات الأعجميه ...انجليزيه كانت او اية لغه أخرى لن نختلف فى هذا ,لكل منا لغه يجيدها ولا يتوقف الامر على كلمه او اثنين بل تجد ان الحديث تحول من حديث راقى الى (درس خصوصى) او حلقه تظاهر باعتقاد ان اللغه هى مايميز الشخص الان وليس الثقافه فى التعامل بتلك اللغه ومن الناحيه الأخرى تجد معظم هذا الجيل الصاعد الواعد يكتبون بطريقه غريبه لا اعلم ماذايسمونها ...فرانكوا ارب كما يدعونها ....اى كان اسمها لكن عندما تبحث عنها لن تجد لها أصول ولا تاريخ وماهى الا تقاليع غريبه مبتكره لدفن اللغه العربيه يندهش البعض أو المعظم لأعتراضى الشديد على التعامل بتلك الطريقه فى الكتابه وسأقول لكم لماذا...وعن تجربه منى شخصيا نحن أمه ومجتمع له حضارته وكيانه المعروف فى العالم أجمع ولغتنا تنال الاحترام من الكثير ونجد ان هناك شعوب تسعى لتعلم اللغة العربية لأهميته

آهــٍ مـن آلـمِ هـــواك

آهـٍ  مــــن ألم هـواك .. آهـٍ  مـــن لحظـــة لقـيـــــــاك آهــــــــٍ  مـــن رعــب يملىء قلبى مــن الفـــــــــــراق آهــ .. آهــ  آهــــــــٍ   مـــن وردٍ ..  تــمـلــــئه الاشـــــــــــواك و آهــــٍ ...من عـيـــــــن باكــيه ولــن تعشق سـواك     آهـــــٍ  مـــن قــلــب قــــوى  ... و لا يتحــــداك     آهــــٍ  مــــن عــقــل لا يـــرغـــب ســــــــــواك آهـــٍ  مــــن عـمـرى يفــنى .. ولو طـــال فــــداك آهـــٍ  مــــن غُـــــــربه فى بعـدك ووطــن بيـــديك آهـــٍ  مـــن دمــــوع ذُ لـــت  ...  رحــــــــــمــاك آهـــٍ  مـــن طـــريق مــظلم والنـور بيـــــــعنـــيك آهــــٍ  مـــن خــوف وجــودك وأمـــان بحــمــاك آهــــٍ مــــن كــابوس فــراقــك وواقـــع هـــــواك ..... و آه .. آه .. آه