التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العاصى التائب







ها قد أتى الحبيب .. أتى بعد أنى سئم عمرى الإنتظار وفر هارباً .

ها قد أتى ..حمداً لربى , فقد خاب ظنى وصدق إحساسى ..فكدت أن أصيب بالجنون من  ألاعيب الشكوك والظنون .

يا إلهى..! .
مابى الآن ؟! لما البحث  وإلى متى رفع راية الإنتظار ؟!ولما انتظر ؟!
هيا .. هيا .. هيا يا إمرأة , لما تنتظرين؟! هيا تقدمى وإقبلى ...حركى عيناك الميته وإبعثى فيها الحياة بمتعة النظر إلى خليل الروح  .


ها قد أتى الحبيب .. ها قد وجدت روحى الضائعة  , ها أنا قد وجدت موطنى ...أقف بأرضى وأنظر إلى سمائى وأرى النجوم تزينها
وأرى الشمس والقمر معاً مجتمعان فى آن واحد لتبشيرى بفجر غدٍ أفضل ..
ها أنا عدتُ أودع الحزن والألم واغلق بوابة الفراق وأبتعد عن دوامتها
ها أنا أفتح ذراعي للأمان..

تأخذنى الدهشة حائرة ..هل أحلم؟! أم إنها رؤيا الأمل والتمنى...؟!
تحجرت قدماي وشل عقلي  وتعثر لسانى فلم أعد أستطيع الوصول حتى لمرسى السؤال..
ظلت تأخذنى الدهشة والحيرة مغلفة بعتاب مكتوم بين آناتٍ قاتلة...
نبضات متفاوته ..قلبُ هزيل لا يقوى حتى الصمود صامت.. خفقان و آنين ..ذكرى وحنين
أيامٍ ولت وشوق كأنه فراق سنين..

نعم حبيبى..فرح القلب بعد أن ذاب

قادمة إليك ..تتسابق قدماى رغم لهفتها أحس ببطء حركاتها,هناك من يبطئها..
لاعقبات ولا بحواجز..ولكنها أشياء,  أشياء يجب أن أقدمها لكَ بعد هذا الفراق المرير
فلستُ بذلك القلب الجاحد  حتى ألقى بنفسى بين ذراعيك  بعين هادئه وأيدٍ فارغة

هناك ما أريد ان أقدمه ...
إنتظر..إنتظرنى أيها العاشق الغائب
إنتظر أيها العاصى التائب

إنتظر فلدى بحار و أنهار من دموع...ينابيع عيون يملئها ماء حزين على فراقك ...تتفجر كل ثانية لتروى أرضاً بور وتصبرها على غيابك..
ها هى دموعى..
ولكن...!! أين هذا النهر الذى فاض بالدمع ؟!!

كان هنا بالفعل ..نهر يفيض بدمعى الحزين..يا حسرة , فقد جف نهر الدمع من رياحك العاتية وتبخر بحر الأنين من قسوة شمسك الحامية...جفت انهارى من إهدارك لها كل لحظة وكل ثانية..
اعذرنى ..ولا تلقى باللوم على جفاف دمعى..هكذا حال الدموع,

ولكن إنتظر لدى المزيد....إنتظرنى حتى أعود بشىء
لكن لا , لا
لن أخاطر مرة آخرى وأترك هواى يذهب ويضيع من يدى مرة آخرى

هيا معى  ..أريدك أن تأتى معى هذه المرة لترى ... ها هو البحر وها هى...أين هى
تلك الصخور ...كنت أقف عليها منتظرة عودتك ..تلك الصخور أين هي , كانت تحملنى ليال أنتظرتك فيها ...شاهدة على دمعى ولكن..أين هى؟!! أين هى؟!!

حتى أنتِ أيتها الصخرة الآنية..
.
وظللت هكذا أصرخ وانادى ..أبحث عن دليل يخبرنى أين هى ؟  أين هى؟
حتى أتت إلى موجة هادئة .. جاءت تبحث عنى ساعية..
لم أستطع كتمان مايحمله صدرى من أألم وما يلقيه عقلى من أسئله...
رجوتها  حتى تجيب...أجابت الموجة بكل أسف..وهاهى الإجابة , هاى هى
يا من كنتى تقفى على صخرة بقوتها لك حامية...قد أتت أمواج العاصى ...وكانت أمواج قاسية عالية
لم تستطع صخرتك الصمود فأصبحت واهية...

قاطعها آنين قلبى ..كيف هذا  ولما ؟!!
فقد كانت صخرة تحفظ الذكرى الغالية...كيف تهوا تلك الصخرة السامية ؟!!
ظلت الحسرة تؤلمنى ...وظل الحبيب متعجباً لما أحمل من ألم يرسم ملامحى.

لا تتعجب سيدى..فتلك الصخرة ذابت من أمواجك الماحقة  العالية , فلا تلقى باللوم عليها فتلك الصخرة زائله زائلة

هيا نكمل طريق البحث فهناك المزيد على قلبى الشهيد...
تقدم وأنظر هناك ..شجرة فى بستان عمرى كتبت على أوراقها..
ورقة  ..ورقة...
كلمات لبست ولن تكون ذائبة,
تقدم فأنا واثقة بأنها ستعرفك من أول وهلة فقد كنت أحكى لها عنك كثيراً وأنا أنتظرك تحت ظلها جالسة

يا إلهى..!! أين هي؟!!أين هى تلك الشجرة النائية..معقول ..!!
إنها هنا بل إنها أنا العمياء الغاشية إنها هى
ولكن ...أين أوراقك أيتها الشجرة أين ما نقشته عليها من لحظات عشق سامية...

هب  النسيم ليمسح الدمع الأليم....
وقال لي... لا تبحثى وانظرى ها هي أوراقك الشهيدة ...قسى قلب الخريف وها هى ملقاه على أرض الموت هـــــــا هي.

حملت أوراقى ,مذكراتى وذاكرتى بيدى..أنظر سيدى  العاصى لم تتحمل قسوة قلبك ..
ولكن لا تلقى باللوم على أوراق فهى زائــــــــــــــلـة..


وظل البحث يأخذنى ...تـــــــــــــارة بحجرات قبلى وتـــــــــــــــارة بأرجاء عقلى..
جن العقل وفطر القلب من عيون بحزنها زاهية..

لكن لايهم ..فلن أدعك تقف منتظر هكذا..

نعم جفت دموعى ..غرقت سفن نجــــــــــاتى ...ذابت صخورى..وذبلت أوراقى ولكن..
هـــــــــــــا هى ..هـــــــــــــــا هى..
أنهـــــــــا روحى الســـــــــــامية
دعنى أرتمى بها  بين ذراعيك....دعنى أغرق مرة أخرى فى أنهارك وأسبح فى سمائك الصافية

والذى نفسى بيده..لم أحس بمثل هذه السكينة من قبل
فدموعى الآن تجد مرساها على وجنتيك فهذا هو مكانها
وها هى روحى الهاربة إلتقيتها ثانية

بحق إلهك وإلهى ..حق من وضع العشق داخلى يسرى فى دمى
لــــــــــــــن أرجـــــعــــــــك وأردك خـــــائب الرجـــــــاء أيها العــــاصــى التــــــــائـــــــب ...
مــــــــــالك روحــــى .... صــــــاحب الروح الراجية
..



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التطوير العقاري

    مفهوم التطوير العقاري   التطوير العقاري هو عملية تحويل الأراضي الخام أو المباني القديمة إلى عقارات قابلة للاستخدام. ويشمل ذلك شراء الأراضي أو المباني والتخطيط والتصميم والبناء والتسويق وبيع أو تأجير العقارات .   ويلعب التطوير العقاري دورًا مهمًا في الاقتصاد، حيث يساهم في خلق فرص العمل وزيادة الاستثمارات وتحسين جودة الحياة .   ويمكن تصنيف التطوير العقاري إلى نوعين رئيسيين :   التطوير العقاري السكني: ويشمل بناء وبيع أو تأجير الشقق والفيلات والعمارات السكنية . التطوير العقاري التجاري: ويشمل بناء وبيع أو تأجير المكاتب والمحلات التجارية والمولات التجارية والفنادق والمراكز الترفيهية . وهناك أيضًا أنواع أخرى من التطوير العقاري، مثل التطوير العقاري الصناعي والتطوير العقاري الزراعي والتطوير العقاري السياحي .   وفيما يلي بعض مراحل التطوير العقاري :   دراسة السوق: في هذه المرحلة، يقوم المطور العقاري بإجراء بحث شامل عن السوق العقاري لتحديد أفضل موقع للمشروع ونوع العقار الذي يلبي الطلب في السوق . الحصول على التمويل: يحتاج المطور العقاري إلى تمويل المشروع، ويمكن أ

مراحل تطور الإدارة العامة (1)

الجزء الأول :  سوف نتطرق فى بحثنا هذا وفى هذا الجزء بالتحديد  إلى التعريف بفهموم الإدارة كجملة حتى يتسنى لنا إستخلاص تفصيل لمفهوم الإدارة العامة والبحث فى مراحل تطورها ,, أولاً : مفهوم الإدارة: تقتضى الحاجة العلمية لأي موضوع من الموضوعات العناية بتحديد مسميات الألفاظ والمفاهيم المستخدمة، وللإدارة معنيان: أحدهما لغوي ، والآخر فني (اصطلاحي). معنى الإدارة Administration في اللغة: تقديم الخدمة للغير ، وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية minister tad المكونة من مقطعين ، أي تقديم العون للآخرين. كما تعني الترتيب والتنظيم الخاص الذي يحقق أهدافاً معينة، كما تعني الإدارة النظام أو الانتظام ، فالإدارة الناجحة سر نجاح الدول في كل مكان وزمان ، وما سادت الحضارات إلا بالإدارة فكرا وتطبيقا، وما بادت إلا بالفوضى، وهذا نقيض للإدارة لأن الإدارة تعني النظام أو الانتظام. معنى الإدارة في الاصطلاح (فني): تعريف الإدارة من الأمور التي ليس هناك إجماع على تحديدها، ويتضح ذلك من خلال استعراض عدد من التعريفات ، ذلك لأن الإدارة من العلوم الاجتماعية ، ولأن مفهومها واسع ، ولأنها ليست مجرد مصطلح ، وإنما هي علم ل

مراحل تطور الإدارة العامة (2)

الجزء الثانى :- ** نظرية  Z في الإدارة :  ( أو النظرية اليابانية في الإدارة الحديثة ) هي أفضل وأحدث النظريات المطبقة حالياً في كبرى الشركات العالمية والتي أثبتت مدى فائدتها للمنشئات والإدارات الحكومية وغيرها ، وأساس النظرية هو ، أن العلاقة بين الإدارة والعاملين يسودها : ( الألفة والمودة والثقة الكاملة ).  .     ولم تهمل النظرية الفروق الفردية بين العاملين  فبدلاً من تنميطهم قامت النظرية على خلق بيئة اندماجية متكاملة بين الإدارة والعاملين  ، فهي تقوم على بناء فرق عمل ذات اختصاص واحد وتحت إشراف مدير المجموعة وربما يكون أقل من حيث المرتبة والمنصب من شخص آخر يعمل ضمن نفس الفريق. هذا ما يسمى بالقائد ،  وهناك فرق كبير بين القائد والمدير . فالقائد هو الذي يقوم بقيادة فريق نحو تحقيق هدف محدد ، والمدير هو الذي يضع الاستراتيجيات ويبحث الأهداف ويديرها ويوزع المهام بين موظفيه.    وقد جاءت نظرية Z    موافقة لنتاج فكري ثقافي متراكم في اليابان ، ففي اليابان ، كان المعبود الأول لديهم وإلههم الأوحد هو الإمبراطور ، وكان الإمبراطور هو الآمر الناهي في الإمبراطورية اليابانية. وحين نشبت الحرب بين اليا